((طريق الهدى))
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
((طريق الهدى))
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
((طريق الهدى))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  - وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ ....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

 - وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ ....	 Empty
مُساهمةموضوع: - وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ ....     - وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ ....	 I_icon_minitimeالثلاثاء 29 مايو 2012 - 21:11

أمثال القرآن

وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ

قال الله تبارك وتعالى :﴿ أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ * وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قالَ مَنْ يُحيِي العِظام وَهِيَ رَمِيم * قُلْ يُحْييها الّذي أَنْشَأَها أَوّلَ مَرّةٍ وَهُوَ بِكُلّ خَلْقٍ عَلِيم ﴾(يس:77- 79) .

أولاً- هذه الآيات الكريمة ، جاءت في خاتمة سورة ( يس ) ، وفيها ذِكْرُ شُبْهَةِ مُنكِري البعث والنشور ، والجواب عنها بأتمِّ جواب وأحسنه وأوضحه ، في صورة حوار . والغرض منها تثبيت أمر البعث عند منكريه ومعارضيه بعقولهم . وقد استُهِلت بقوله تعالى :﴿ أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ﴾(يس: 77) . وهو كلام مستأنف مسوق لبيان بطلان إنكار الكافرين البعث ، بعدما شاهدوا في أنفسهم أوضح دلائله ، وأعدل شواهده ؛ كما أن ما سبق من قوله تعالى :﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا ﴾(يس: 71) كلام مستأنف مَسوقٌ لبيان بطلان إشراكهم بالله تعالى بعدما عاينوا فيما بأيديهم ما يوجب التوحيد والإسلام .

والغرض من الاستفهام في الآية الأولى ﴿ أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ ﴾ إنكار ما هو عليه هذا الإنسان من الشرك ، والتكذيب بالبعث ، وتنبيهه إلى ما كان قد شاهده بعينيه وعاينه في نفسه من خلقه تعالى لذاته ، وتذكيره به ؛ فكأنه قيل : أولم ير هذا الإنسان المنكر للبعث خلق الله تعالى لنفسه ، مع كونه آية مشهودة منظورة في واقعه ، وخاصة نفسه ، وهي في غاية الظهور ونهاية الأهمية ؟ فما بال هذا الجاحد يغفل عن خلقه من نطفة مهينة ، ولم يك من قبل شيئًا ؟! وما باله لا يتذكر ذلك ، ولا ينتبه إلى وجه دلالته , ولا يتخذ منه مصداقًا لوعد الله تعالى ببعثه ونشوره بعد موته ودثوره ؟! وهل خلقه من نطفة ميتة إلا إحياء بعد موت ؟! أليس في ذلك من الدليل على البعث والنشور ما يكفي لأن يتذكر ، ويترك خصومته ؟! ولكن أنَّى له الذكرى ، وقد لجَّ في الخصام والجدل الباطل !

ثانيًا- ومذهب سيبويه وجمهور النحويين أن الاستفهام في قوله تعالى :﴿ أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ ﴾ للتقرير ، وأن الواو لعطف ما بعدها على ما قبلها ؛ وإنما جيء بها بعد الهمزة ، وكان القياس تقديمها عليها هكذا :﴿ وَأَلَمْ يَرَ ﴾ ؛ كما قدِّمت على ( هل ) في قوله تعالى :﴿ وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى ﴾(طه: 9) ؛ لأنه لا يجوز أن يؤخر العاطف عن شيء من أدوات الاستفهام ؛ لأنها جزء من جملة الاستفهام ، والعاطف لا يقدم عليه جزء من المعطوف . وقيل : إنما خولف هذا في الهمزة دون غيرها ؛ لأنها أصل أدوات الاستفهام ، فأرادوا تقديمها ، تنبيهًا على أنها الأصل في الاستفهام . وعلى ذلك يكون قوله تعالى :﴿ أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ﴾(يس: 77) معطوفًا على قوله تعالى :﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا ﴾(يس: 71) ، على أن الواو متقدمة على الهمزة في الاعتبار ، وأن تقدُّم الهمزة عليها ، لاقتضائها الصدارة في الكلام .

أما الزمخشري فقد اضطرب كلامه في ذلك ، فتارة جعل الهمزة متقدمة على الواو ، وتارة جعلها داخلة على جملة محذوفة ، عُطِف عليها الجملة التي بعدها ، فقدَّر بينهما فعلاً محذوفًا ، يقتضيه المقام ، مستتبعًا للمعطوف ، تعطف الواو عليه ما بعدها . وعليه يكون تقدير الكلام في الجملة الأولى : أغفل الإنسان ، ولم ير أنا خلقناه من نطفة ؟

والتحقيق في هذه المسألة الخلافيَّة : أن الواو في قوله تعالى :﴿ أَوَلَمْ ﴾ مسلوبة الدلالة على العطف ، وأصل الكلام :﴿ أَلَمْ ﴾ ، وهو تركيب يفيد معنى الإثبات ، ويجرى في لسان العرب مجرى التنبيه والتذكير ؛ كقوله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم :

﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ﴾(الشرح: 1)

قال مكي في ( مشكل إعراب القرآن ) :« الألف نقلت الكلام من النفي ، فردته إيجابًا » . والإيجاب : إثبات . والإثبات ضدُّ النفي . والغرض منه : التذكير . والمعنى: شرحنا لك صدرك . وهذا ما نصَّ عليه الزمخشري ، فقال :« استفهم عن انتفاء الشرح على وجه الإنكار ، فأفاد إثبات الشرح وإيجابه ؛ فكأنه قيل : شرحنا لك صدرك ، فنبَّه على ذلك ، وذكَّر به » .

ولا يجوز حمل هذا الاستفهام على استفهام التقرير ؛ لأن التقرير- باتفاقهم جميعًا- هو حمل المخاطب على أمر قد استقر عنده ، ثم جحده بعد علمه به . وحاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون جاحدًا لشرح الله تعالى صدره ؛ وإنما مراد الله تعالى من هذا الاستفهام هو مجرد التنبيه والتذكير .

ومثل ذلك قوله تعالى :﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً ﴾(الحج:63) . سأل سيبويه الخليل عن هذه الآية ، فقال :« هذا واجب ، وهو تنبيه ؛ كأنك قلت : أتسمع ؟ » . وفي النسخة الشرقية من كتاب سيبَوَيْهِ :« انتبهْ ! أنزل الله من السماء ماء ، فكان كذا وكذا » . فهذا استفهام يراد به الإثبات ، والغرض منه التنبيه ، أو التذكير ، خلافًا لمن ذهب إلى أن الغرض منه التقرير .

ثم تدخل ( الواو ) بين الهمزة ، و( لم ) ، فتشير إشارة خفيَّة إلى حدوث فعل مغاير لما بعدها ، ما كان ينبغي أن يحدث ؛ كقوله تعالى :﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ ﴾(الإسراء: 99) . فهذا استفهام يراد به الإثبات ، ويفيد أن ما بعده قد وقع فعلاً . والغرض منه التنبيه والتذكير ؛ لأن المخاطبين به على علم بأن الله تعالى هو الخالق لذواتهم ، ولكل شيء في هذا الوجود ؛ ولكنهم نسوا ذلك وغفلوا عنه ، أو تناسوه عنادًا ومكابرةً ، فأنكروا قدرة الله تعالى على بعثهم ونشورهم بعد موتهم . ولو أنهم تنبهوا وتذكروا ، أو لم يكابروا ، لما وقع منهم ذلك الإنكار .

أما قوله تعالى :﴿ أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ ﴾(يس: 80) فقد ورد في معرض التقرير لقدرة الله تعالى على الإعادة ، ردًّا على اعتراض المشركين والملحدين الذي تعدَّى الإنكار إلى الجحود ؛ ولهذا أدخلت الباء في خبر المنفي . ومثل ذلك قوله تعالى :﴿ أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى ﴾(القيامة: 40) .

وعلى الآية الأولى من هذه الآيات الثلاثة يحمل قوله تعالى هنا :﴿ أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ﴾ . أي : قد رأى الإنسان أنا خلقناه من نطفة ؛ لكنه غفل عن مبدأ خلقه ، فأنكر إحياء العظام الرميمة ، فذكَّره تعالى بمبدأ خلقه ؛ ليدله به على النشأة الثانية . وهذا المعنى الثاني- أعني : إنكار إحياء العظام الرميمة- هو الذي أشارت إليه ( الواو ) التي أدخلت بين ( الهمزة ) ، وأداة النفي ( لم ) ، وهو معنى مغاير لما رأوه من خلق الله تعالى لأنفسهم . ولو كانت هذه الواو للعطف ، لما دلت الآية على هذا المعنى . وفرق كبير بين أن يقال في معنى الآية Sad أغفل الإنسان ولم يرَ ) ، وأن يقال Sad قد رأى ؛ ولكنه غفل ، أو نسي ، أو تناسى ) .

وكوْنُ هذا الاستفهام في معنى الإثبات يقتضي- كما ذكرنا- أن ما بعده قد وقع ، وعلم به الناس ، إما عن طريق المشاهدة ؛ كقوله تعالى :﴿ أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ﴾ . أو عن طريق السماع ؛ كقوله تعالى :﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بٍأًصْحَابِ الْفِيلِ ﴾(الفيل: 1) . فقد قيل في تفسيره : الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو وإن لم يشهد تلك الوقعة ، لكنه شاهد آثارها ، وسمع بالتواتر أخبارها ؛ فكأنه رآها .

ولقائل أن يقول : قال الله تعالى :﴿ أَوَ لَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِىء الله الخلق ثُمَّ يُعِيدُهُ ﴾(العنكبوت: 19) ، فعلق فعل الرؤية بكيفية الخلق ، لا بالخلق . والكيفية غير معلومة ، فكيف جاز أن يقال :﴿ أَوَ لَمْ يَرَوْا ﴾ ؟ فالجواب عن ذلك : أن هذا القدر من الكيفية معلوم ، وهو أن الله تعالى خلق الإنسان ، ولم يكن شيئًا مذكورًا ، وأنه خلقه من نطفة ، هي من غذاء ، هو من ماء وتراب ، وهذا القَدْرُ كافٍ في حصول العلم بإمكان الإعادة ؛ فإن الإعادة مثله .

وقال تعالى :﴿ أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ ﴾ ، ولم يقل :﴿ أَوَلَمْ يَنْظُر الْإِنسَانُ ﴾ ؛ لأن حقيقة النظر هي تقليب البصر حيال مكان المرئي طلبًا لرؤيته ، ولا يكون ذلك إلا مع فقد العلم . والشاهد قولهم : نظر ، فلم يَرَ شيئًا . أما الرؤية فهي إدراك الشيء من الجهة المقابلة . وذلك لا يكون إلا مع وجود العلم .

بقي أن تعلم أن الفرق بين الرؤية والعلم هو أن الرؤية لا تكون إلا لموجود . والعلم يتناول الموجود والمعدوم . وكل رؤية لم يعرض معها آفة فالمرئي بها معلوم ضرورة . وكل رؤية فهي لمحدود ، أو قائم في محدود ؛ كما أن كل إحساس من طريق اللمس ، فإنه يقتضي أن يكون لمحدود ، أو قائم في محدود .

فإذا عرفت ذلك ، تبين لك سِرَّ التعبير بفعل الرؤية في قوله تعالى :﴿ أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ ﴾ ، دون التعبير بفعل النظر ؛ كأن يقال :﴿ أَوَلَمْ يَنْظُر الْإِنسَانُ ﴾ . أو التعبير بالعلم ؛ كأن يقال :﴿ أَوَلَمْ يَعْلَم ﴾ ؟

والمراد بـ﴿ الْإِنسَان ﴾- هنا- عموم جنس الكافر المنكر للبعث ، وإن كانت الآيات نزلت في كافر مخصوص ، هو أبيُّ بن خلَف الجُمَحِيّ- في أصح الأقوال- وهو الذي قتله رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحربة يوم أحد . قال المفسرون : إنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم بعظم حائل ، فقال : يا محمد ! أترى الله يحيي هذا بعد ما قد رمَّ ؟ فقال صلى الله عليه وسلم :« نعم ، ويبعثك ، ويدخلك جهنم » ، فأنزل الله عزَّ وجل هذه الآية إلى آخر السورة .

وقد ثبت في أصول الفقه أن الاعتبار بعموم اللفظ ، لا بخصوص السبب ؛ ولهذا كان حمله على العموم أولى من حمله على إنسان مخصوص . ألا ترى أن قوله تعالى :﴿ قَدْ سَمِعَ ٱللَّهُ قَوْلَ ٱلَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا ﴾(المجادلة:1) قد نزل في واحدة ، والمراد به الكل في الحكم ؟ فكذلك كل إنسان منكر البعث ، فهذه الآية رَدٌّ عليه . وعلى ذلك يكون خطاب ﴿الْإِنسَان ﴾ في الآية من حيث هو إنسان ، لا إنسان معين ، ويدخل فيه من كان سببًا في النزول تحت جنس الإنسان الكافر دخولاً أوليًّا .

وقوله تعالى :﴿ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ ﴾ إشارة إلى وجه الدلالة على البعث والنشور ، وتنبيه على كمال القدرة والاختيار ؛ لأن النطفة جسم متشابه الأجزاء ، ويخلق الله تعالى منه أعضاء مختلفة ، وطباعًا متباينة ، وخَلْقُ الذكر والأنثى منها أعجب ما يكون ؛ ولهذا لم يقدِر أحد على أن يدَّعيه ؛ كما لم يقدِر أحد على أن يدَّعي خَلْقَ السموات والأرض ؛ ولهذا قال تعالى :﴿ وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ الله ﴾(الزخرف:87) ؛ كما قال :﴿ وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ السموات والأرض لَيَقُولُنَّ الله ﴾(الزمر:38) .

والنطفة هي القليل من الماء الصافي ، ويعبَّر بها عن ماء الرجل الذي يخرج منه إلى رحم المرأة ، وتجمَع على : نُطَف ، ونِطاف . وقيل : سمِّي ماء الرجل نطفة ؛ لأنه ينطِف . أي : يقطر قطرة بعد قطرة ، من قولهم : نطِفت القربة ، إذا تقاطر ماؤها بقلَّة . وفي الحديث :« جاء ورأسه ينطِف ماء » . أي : يقطر . ونقطة واحدة من مني الرجل تحوي آلاف الخلايا ، وخلية واحدة من هذه الآلاف هي التي تصير بقدرة الله الخالقة جنينًا ، ثم تُصَيِّر هذا الجنين إنسانًا ، فإذا هو خصيم مبين .

فهذه القدرة الخالقة التي تجعل من هذه النطفة المهينة التي لا قوام لها ، ولا قيمة ذلك الخصيم المبين ، هي التي يستعظم عليها أن تعيده بعد البلى . ولا شك أن النطفة شيء حقير مهين ، والغرض منه أن من كان أصله من مثل هذا الشيء الحقير ، لا يليق به أن يتجبَّر ، وأن يخاصم في أمر يشهد بصحته مبدأ خلقه ، من تلك النطفة الحقيرة المهينة ، وإليه الإشارة بقوله تعالى :

﴿ فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ * إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ * يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ * فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ ﴾(الطارق: 5- 10) .

أما ﴿ خَصِيمٌ ﴾ فهو على وزن : فََعيلٌ ، وهو مبالغة في معنى : مُفاعِل ، من : خاصَم يخاصِم فهو مُخاصِمٌ . أي : كثير الخصومة . يقول أهل اللغة : خصيمك هو الذي يخاصمك . وفَعيلٌ بمعنى مُفاعِل معروف ؛ كالنَّسيب بمعنى المُناسِب . والعَشير بمعنى المُعاشِر . ويجوز أن يكون مبالغة في معنى : فَاعل ، من قولك : خصِم يخصِم بمعنى : اختصم ، ومنه قراءة حمزة :

﴿ مَا يَنظُرُونَ إِلاَّ صَيْحَةً واحدة تَأُخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصّمُونَ ﴾(يس:49)

وأما ﴿ مُبِينٌ ﴾ فهو صفة فاعل ، من قولك : أبان الشيءَ يُبينه ، فهو مبين . أي : أظهره يظهره ، فهو مظهِر . وقيل : هو هنا كناية عن القدرة على المخاصمة ؛ كما أن قوله تعالى :﴿ وَهُوَ فِي ٱلْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ﴾(الزخرف:18) كناية عن عَجْز الأنثى عن المخاصمة ، وعدم قدرتها على الانتصار لنفسها .

وقيل : قوله تعالى :﴿ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ﴾ يحتمل وجهين من المعنى : أحدهما : أن الله تعالى خلق الإنسان من نطفة ، فإذا هو خصيم لربه يكفر به ، ويجادل رسله ويكذب بآياته ، وكان حقُّه والواجب عليه أن يطيع وينقاد لأمر خالقه . والمقصود منه : وصف الإنسان بالإفراط في الوقاحة والجهل ، والتمادي في كفران النعمة . والثاني : أن الله تعالى خلق الإنسان من نطفة قذرة ، ثم لم يزل ينقله من طور إلى طور ، حتى صيَّره عاقلاً متكلمًا ، ذا ذهن ورأي ، يخاصم ويجادل . والمقصود منه : أن الانتقال من تلك الحالة الخسيسة إلى هذه الحالة العالية الشريفة لا يحصل إلا بتدبير مدبر حكيم عليم .

فعلى الوجه الأول يكون سياق هذين الوصفين :﴿ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ﴾ سياق ذَمٍّ . وعلى الوجه الثاني يكون سياقهما سياق مدح . واختار الرازي هذا القول الثاني على أنه الوَجْهُ الأوْفَقُ ؛ لأن هذه الآيات- كما قال- مذكورة لتقرير وجه الاستدلال على وجود الصانع الحكيم ، لا لتقرير وقاحة الناس ، وتماديهم في الكفر والكفران . والظاهر – كما قال أبو حيَّان- أن سياق الوصفين سياق ذمًّ ؛ وذلك لوجهين :

أحدهما : مَا تقدَّم من قوله تعالى :﴿أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ ﴾ . وأكثر ما ذكر لفظ ﴿ الْإِنسَانُ ﴾ في القرآن في معرض الذم ، أو مُرْدَفاً بالذم ؛ كما في قوله تعالى :﴿ فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ ﴾(الطارق: 5) ، وقوله :﴿ إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ﴾(إبراهيم: 34) . وقد تلا الرسول صلى الله عليه وسلم قوله تعالى :﴿ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً ﴾(الكهف: 54) ، حين عاتب عليًًّا- كرَّم الله وجهه- على النوم عن صلاة الليل ، فقال له عليٌّ :« إنما نفسي بيد الله » ، فاستعمل ﴿ الْإِنسَانُ ﴾ على العموم .

والثاني : ما عُرِفَ عن المشركين من مخاصمَتهم ومجادلتهم لأنبياء الله تعالى ، وأوليائه بالحجج الداحضة على حدِّ زعمهم ، وإليه الإشارة بقوله تعالى :﴿ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ﴾(الزخرف: 58) .

وما ينبغي الإشارة إليه هنا : أن المفاجأة بكون الإنسان خصيمًا مبينًا لم تقع بعد خلق الإنسان من النطفة ؛ لأن بين خلقه منها ، وكونه خصيمًا مبينًا أحوالاً ، تطوَّر فيها . وتلك الأحوال محذوفة ، وتقع المفاجأة بعدها ؛ وهي المشار إليها بقوله تعالى :﴿ ثُمَّ خَلَقْنَا النطفة عَلَقَةً فَخَلَقْنَا العلقة مُضْغَةً ثُمَّ أنشأناه خلقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴾(المؤمنون: 14) . وإنما جيء بالثاني عقِب الأول ؛ لأنه الوَصْفُ الذي آل إليه من التمييز والإدراك الذي يتأتَّى معه الخصام والجدل .

وقال الرازي :« وقوله :﴿ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ﴾ فيه لطيفة غريبة ؛ وهي أنه تعالى قال : اختلاف صور أعضائه ، مع تشابه أجزاء ما خلق منه ، آية ظاهرة ، ومع هذا فهنالك ما هو أظهر ، وهو نطقه وفهمه ؛ وذلك لأن النطفة جسم ، فهَبْ أن جاهلاً يقول : إنه استحال وتكوَّن جسمًا آخرَ ؛ لكن القوة الناطقة والقوة الفاهمة من أين تقتضيهما النطفة ؟ فإبداع النطق والفهم أعجب وأغرب من إبداع الخلق والجسم ، وهو إلى إدراك القدرة والاختيار منه أقرب » .

وأضاف الرازي قائلاً :« فقوله :﴿ خَصِيمٌ ﴾ .أي : ناطق . وإنما ذكر الخصيم مكان النطق ؛ لأنه أعلى أحوال الناطق ، فإن الناطق مع نفسه لا يبين كلامه مثل ما يبينه ، وهو يتكلم مع غيره . والمتكلم مع غيره ، إذا لم يكن خصيمًا لا يبين ، ولا يجتهد مثل ما يجتهد ، إذا كان كلامه مع خصمه . وقوله :﴿ مُبِينٌ ﴾ إشارة إلى قوة عقله . واختار الإبانة ؛ لأن العاقل عند الإفهام أعلى درجة منه عند عدمه ؛ لأن المبين بان عنده الشيء ، ثم أبانه . فقوله تعالى :﴿ مِن نُّطْفَةٍ ﴾ إشارة إلى أدنى ما كان عليه ، وقوله :﴿ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ﴾ إشارة إلى أعلى ما حصل عليه » .

ثالثًا- ثم أخبر تعالى أن هذا الكافر المنكر للبعث والنشور ضرب لربه عز وجل مثلاً من خلقه ، لا ينبغي لأحد أن يضربه ، قاس فيه قدرة الله جل وعلا على قدرتهم ، ونفى الكل على العموم ، ونَسِيَ خلْقَ الله تعالى له على الوَجْهِ المذكور ، الدالِّ على بطلان ما ضربه من المَثَل ، فقال سبحانه :﴿ وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قالَ مَنْ يُحيِي العِظام وَهِيَ رَمِيم ﴾

وقوله تعالى :﴿ وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً ﴾ معطوف على قوله تعالى :﴿ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ﴾ . أي : ففاجأ بخصومته ، وضرب لنا مثلاً . أما على قول من قال : إن سياق الوصفين :﴿ خَصِيمٌ ﴾ ، و﴿ مُّبِينٌ ﴾ سياق مدح ، لا ذمًّ ، فيكون حينئذ معطوفًا على الجملة المنفية داخلاً في حيِّز الإنكار .

والمَثَلُ هو الشيءُ يُضرَبُ للشيء مَثَلاً ، فيُجْعَل مِثْلَه . أحدهما أصل ، والثاني فرع يقاس على الأصل ؛ للاعتبار به . وضَرْبُ المَثَل يعني : جمعُه وتقديرُه ، وهو من ضَرْب الدرهم ، وهو جمعُ فضَّة ، وتقديرُها . ويطلق لفظ المَثَل ، ويراد به : الأصل الذي يقاس عليه الفرع ، ويراد به مجموع القياس .

فمن الأول قوله تعالى :﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ﴾(الجمعة: 5) . فمَثَل الحمار يحمل أسفارًا أصل ، قيس عليه مَثَل الذين حملوا التوراة . ومن الثاني قوله تعالى هنا :﴿ وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحيِي العِظام وَهِيَ رَمِيم ﴾. فمثَّل الخالق جل وعلا بالمخلوق ، في هذا النفي ، وقاس قدرته سبحانه على قدرة المخلوق ، ونفى الكل على العموم ، فجعل هذا مثل هذا ، لا يقدر على إحياء العظام .

وقوله تعالى :﴿ وَنَسِيَ خَلْقَهُ ﴾ قرأه زيد بن علي :﴿ وَنَسِيَ خَالِقَهُ ﴾ ، اسم فاعل . وهو عَطْفٌ ؛ إمَّا على قوله :﴿ ضَرَبَ ﴾ ، داخلٌ في حيِّزِ الإنكارِ والتَّعجيب . أو : هو حالٌ من فاعله ، فيكون التقدير : وضرب لنا مثَلاً ، ناسيًا خَلْقَ الله تعالى له على الوجه المذكور . أو : ناسيًا خالقه الذي خلقه من نطفة ، على القراءة الثانية .

فلو لم ينسَ هذا الجاحد خلقه وذكر مبدأ كونه من العدم ، لما ضرب المثل . فتحت قوله تعالى :﴿ وَنَسِيَ خَلْقَهُ ﴾- كما قال ابن قيِّم الجوزية- ألطف جواب وأبين دليل . وهذا كما تقول لمن جحدك أن تكون قد أعطيته شيئًا : فلان جحدني الإحسان إليه ، ونسي الثياب التي عليه ، والمال الذي معه ، والدار التي هو فيها ، حيث لا يمكنه جحْد أن يكون ذلك منك .

وقوله تعالى :﴿ قالَ مَنْ يُحيِي العِظام وَهِيَ رَمِيم ﴾ ؟ استئناف بياني ، وقع جوابًا عن سؤال ، نشأ من حكاية ضربه المثل ؛ كأنه قيل : ما هذا المثل الذي ضربه ؟ فقال تعالى مُبَيِّنًا لهذا المثل ومُفَسِّرًا له :﴿ قالَ مَنْ يُحيِي العِظام وَهِيَ رَمِيم ﴾ ؟

فقوله :﴿ مَنْ يُحيِي العِظام وَهِيَ رَمِيم ﴾ ؟ هو المثل المضروب الذي أخبر تعالى عنه بقوله :﴿ وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ ﴾ ، وهو استفهام إنكار ، مُتضَمِّن للنفي . واستفهام الإنكار المتضمِّن للنفي لا يُنْفَى به في القرآن إلا ما ظهر بيانه ، أو ادُّعِيَ ظهورُ بيانه ، فيكون ضاربه : إما كاملاً في استدلاله وقياسه ؛ كقوله تعالى :﴿ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلاً فِيهِ شُرَكَاء مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴾(الزمر: 29) . وإما جاهلاً بهما ؛ كهذا الإنسان الذي قاس قدرة الخالق جل وعلا بقدرة المخلوق ، واستدل به على عجز الله جل وعلا عن إحياء العظام الرميمة .

والعِظامُ جمع : عظم ، وهو جمع تكسير. وجمع التكسير يجوز أن يراعى فيه تأنيث الجماعة . وباعتباره قال تعالى :﴿ وَهِيَ ﴾ ، ولم يقل :﴿ وَهُوَ ﴾ ، مع أن العظم مذكَّر . ويجوز أن يراعى فيه معنى الواحد . وباعتباره قال تعالى :﴿ رَمِيم ﴾ ، ولم يقل : رمائم ، أو : رميمة .

تأمل ذلك في قوله تعالى :﴿وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ﴾(البقرة: 259) . فقال :﴿ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا ﴾ مراعاة لقوله :﴿ العِظَامِ ﴾ . ثم قال :﴿ لَحْمًا ﴾ ، ولم يقل :﴿ لُحُومًا ﴾ ؛ لأن لفظ الواحد قد عُلِمَ أنه يراد به الجمع .

أما الرَّميمُ فهو اسم لما بَلِيَ من العظام ، وغيرها ؛ كالرِّمَّة والرُّفات ، ويطلق على الجمع والمفرد ، والمذكر والمؤنث ؛ لأن أصله مصدر : رَمَّ . يقال : رمَّ العظم يرِمُّ رَمًّا . أي : بَلِيَ ، فهو رَمِيمٌ ، ورُمَامٌ . ورُمَامٌ ، مبالغة في : رَميم . وفي لسان العرب عن اللحياني : الرَّميمُ ما بقي من نبتِ عامِ أول . وقال تعالى في الريح العقيم :﴿ مَا تَذَرُ مِن شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ ﴾(الذاريات: 42) . أي :جعلته كالشيء الهالك البالي ، قاله ابن مسعود ومجاهد . وقال قتادة : إنه الذي دِيسَ من يابس النبات . وقال أبو العالية والسدي : كالتراب المدقوق . وقال قطرب : الرميم : الرَّمَاد . وقال البغوي : وقيل : أصله من العظم البالي .

و﴿ مَنْ ﴾ في قوله :﴿ مَنْ يُحيِي العِظام ﴾ عامة في كل من يسند إليه خبر الإحياء ، ويشمل عمومها إنكاره أن يكون الله تعالى محييًا للعظام ، مستبعدًا إحياءها . فقاس قدرة الخالق بالمخلوق ، ونفى الكل على العموم ؛ لأن ذلك ليس في مقدور الخَلْق . واختار العظام للذكر ؛ لأنها أبعد ما تكون عن الحياة ، لعدم الإحساس فيها ، ووصفها بما يقوِّي جانب الاستبعاد من البِلَى والتفتُّت . وهو- كما قال الشيخ ابن تيمية- : قياسٌ حُذِفت إحدى مقدمتيه لظهورها ، والأخرى سالبة كلية ، قرن معها دليلها ، وهو كون العظام رميمًا . والتقدير : هذه العظام رميم ، ولا أحد يحي العظام وهى رميم ، فلا أحد يحييها .

رابعًا- وبعد أن ضمَّن تعالى قوله من قبلُ :﴿ وَنَسِيَ خَلْقَهُ ﴾ ما وفَّى بالجواب ، وأقام الحجة ، وأزال الشبهة ، أجاب سبحانه عن سؤال هذا الجاحد بما يتضمَّن أبلغ الدليل جوابًا شافيًا عن ثبوت ما أنكره ، زيادة في التأكيد والتقرير ، فقال مخاطبًا رسوله عليه الصلاة والسلام :﴿ قُلْ يُحْييها الّذي أَنْشَأَها أَوّلَ مَرّةٍ وَهُوَ بِكُلّ خَلْقٍ عَلِيم ﴾ .

فقال سبحانه :﴿ قُلْ يُحْييها ﴾ ، ولم يقل :﴿ يُحْييها ﴾ ، تبكيتًا له بتذكير ما نسيه من فطرته الدالة على حقيقة الحال ، وإرشاده إلى طريقة الاستشهاد بها . وهو أمر للنبي صلى الله عليه وسلم أن يجيب بجواب على طريقة الأسلوب الحكيم بحَمْل استفهام القائل على خلاف مراده ؛ لأنه لما قال :﴿ مَنْ يُحيِي العِظام وَهِيَ رَمِيم ﴾ ؟ لم يكن مراده طلبَ تعيين المُحْيِي ؛ وإنما كان مراده استبعادَ إحياء العظام ، واستحالتَه ، فأجيب بجواب من يطلب علمًا ؛ فلذلك بُنِيَ الجوابُ على فعل الإِحياء مسندًا للمُحْيِي .

وهذا أشدُّ ما يكون من الحِجَاج ، ويسمَّى عند علماء البيان : الاحتجاج النظري ، وهو أن يذكر المتكلم معنى يستدلُّ عليه بضروب من المعقول . وفيه الدلالة على وجوب القياس والاعتبار ؛ لأنه ألزمهم قياسَ النشأة الثانية على الأولى . وهو بمجرد تصوُّره ، يُعْلَمُ به علمًا يقينًا ، لا شُبْهَةَ فيه أن منْ قدر على الإنشاء أولاً من لا شيء ، كان على الإحياء أقدر وأقدر ، ومن كان الفعل الأصعب عليه سهلاً ، فمن الأولى أن يكون الفعل اليسير عليه أسهل . وإليه الإشارة بقوله تعالى :﴿ وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾(الروم: 27) .

وتعقيبًا على قوله تعالى :﴿ قُلْ يُحْييها الّذي أَنْشَأَها أَوّلَ مَرّةٍ ﴾ قال الألوسي :« وفي ( الحواشي الخفاجية ) كان الفارابي يقول : ودِدْت لو أن أرسطو وقف على القياس الجليِّ في قوله تعالى :﴿ قُلْ يُحْييها الّذي أَنْشَأَها أَوّلَ مَرّةٍ ﴾ ، وهو الله تعالى أنشأ العظام وأحياها أول مرة . وكلُّ منْ أنشأ شيئًا أولاً قادرٌ على إنشائه وإحيائه ثانيًا ؛ فيلزم أن الله عز وجل قادرٌ على إنشائها وإحيائها بقواها ثانيًا » ، فـ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ .

ولمَّا كان الخلق يستلزم قدرة الخالق على مخلوقه وعلمه بتفاصيل خلْقه ، أتبعَ سبحانه وتعالى ذلك بقوله :﴿ وَهُوَ بِكُلّ خَلْقٍ عَلِيم ﴾ . وهذا أيضًا دليل آخر من صفات الله تعالى ، وهو أن علمه تعالى محيط بكل شيء ، وإليه الإشارة بقوله تعالى : ﴿ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ﴾ (الأنعام : 59 ) .

وفي ذلك دلالة أن الخالق لا يمكن أن يكون خالقًا إلا إذا كان قادرًا على الخلق ، ولا يكون قادرًا على الخلق إلا إذا كان عليمًا بالمخلوقات كلها ، محيطًا بجزئياتها وكلياتها في جميع الأحوال ، وفي جميع الأوقات .

وفي قوله تعالى :﴿ قُلْ يُحْييها ﴾ إشارة إلى كمال القدرة ، وفي قوله :﴿ وَهُوَ بِكُلّ خَلْقٍ عَلِيم ﴾ إشارة إلى كمال العلم . والقدرة والعلم إذا اجتمعا ، كان من السهل إيجاد ما أُعدِم بعد أن كان موجودًا فأُعدِم . ومنكرو الحشر والنشر ، لا ينكرونه إلا لجهلهم بهذين الأصلين .

﴿ وَقَالُوا أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا * قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا * أََوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا * يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا ﴾(الإسراء: 49- 52) .

فتبارك من تكلم بهذا الكلام الذي جمع في نفسه بوجازته وبيانه وفصاحته وصحة برهانه كل ما تلزم الحاجة إليه من تقرير الدليل ، وجواب الشبهات ، ودحض حجة الملحدين ، وإسكات المعاندين بألفاظ ، لا أعذب منها عند السمع ، ولا أحلى منها ومن معانيها للقلب ، ولا أنفع من ثمرتها للعبد .. والحمد لله رب العالمين !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarikaleman.alafdal.net
 
- وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ ....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
((طريق الهدى)) :: المنتدى العام-
انتقل الى: